أدرار

تقرير بخصوص تقدم ترتيب موقع جامعة أدرار من المرتبة 48 الى 42

 

الجمهوريـة الجـزائـريـة الديمقـراطيـة الشعبيـة

REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

MINISTERE DE L’ENSEIGNEMENT SUPERIEUR

 ET DE LA RECHERCHE SCIENTIFIQUE

 

جامعة أحمد دراية أدرار
خلية تطوير موقع الجامعة على الانترنت

تقرير بخصوص تقدم ترتيب موقع جامعة أدرار من المرتبة 48 الى 42

 

يعد تصنيف Webometrics أكبر تصنيف أكاديمي لمؤسسات التعليم العالي منذ عام 2004، حيث يتم إجراء تمرين علمي مستقل وموضوعي وحر ومفتوح  كل ستة أشهر من قِبل مختبر القياس الإلكتروني (المجلس القومي للبحوث الإسبانية، CSIC) لتوفير معلومات موثوقة ومتعددة الأبعاد ومحدثة ومفيدة حول أداء الجامعات من جميع أنحاء العالم على أساس وجودها على شبكة الإنترنت وتأثيرها.
وفي آخر تحديث لترتيب الجامعات الجزائرية على موقع Webometrics المعتمد من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لسنة 2019 سجلت جامعة أدرار تقدم بستة (06) مراتب، من المرتبة 48 لسنة 2018  إلى المرتبة 42  لسنة 2019. والان هي في مرتبة  42 من أصل 108 مؤسسة جامعية.
وبالرغم من أن هذه النتائج متواضعة إلا إنها إشارة صادقة على أن الجامعة في تطور وفي الطريق الصحيح، وهذا بالنظر إلى عدة معطيات، مثل وضعية الموقع الذي هو حاليا في طور التحديث وإعادة الهيكلة. إن هذا التقدم المحسوس  في الترتيب ناتج عن عمل ستة (6) أشهر فقط (من جانفي 2019 إلى جوان 2019) بعد نقل الاستضافة من خارج الجامعة إلى الخادم المحلي بمقر الجامعة، مع العلم أن المبادرة في التجديد كانت مند مارس 2018 باتاحة الموقع الالكتروني بثلاث لغات. نذكر أيضاً أن المستودع الرقمي Dspace  للجامعة يحتوي إلى حد الساعة على ألف وسبعمائة (1700) مذكرة له الحصة الأكبر في التأثير على الترتيب.
إضافة أن عملية تحديث المعلومات الخاصة بالجامعة على شبكة الانترنت له الفضل الكبير في تحسين ترتيب الجامعة، كما أن عدد الزوار للموقع ارتفع بشكل كبير؛ أكثر من 750 دخول يومياً، نظرا للنشر الواسع لكافة الأنشطة والأحداث داخل الجامعة دون أن ننسى تصاميم المواقع الرئيسية والفرعية التي تسهل الوصول إلى المعلومة بشكل سريع وصحيح.
وكنظرة استشرافية للمستقبل فإن خلية موقع الجامعة عازمة على أخد جميع النقائص بعين الاعتبار والعمل على تحسينها من أجل تبوؤ موقع الجامعة للمراتب الأولى، ويجدر بنا ذكر بعض النقاط الهامة:
  • ضرورة تعزيز الموقع بالدروس واتاحتها للطلبة.
  • ضرورة تعزيز الموقع بمقالات الأساتذة و حثهم أكثر على التفاعل من خلالGoogle scholar وResearch gate وغيرها من المنصات العلمية.
  • الاستمرار باتاحة المذكرات على مستوى المستودع الرقمي للجامعة، والرفع من نسبة الادخال إلى 100 مذكرة اسبوعياً (نسبة الادخال حاليا 20 مذكرة في الاسبوع).

 

 

 

خلية تطوير موقع الجامعة على الانترنت
مقالات ذات صلة ...