والي ولاية ادرار يشرف على إحياء اليوم الوطني للطالب

أشرف والي ولاية ادرار السيد بهلول العربي ، اليوم الثلاثاء، على مراسم إحياء الذكرى الـ64 لليوم الوطني للطالب بجامعة احمد دراية بأدرار حيث ترحم بالمناسبة على أرواح شهداء الثورة التحريرية المجيدة. وقام بهلول العربي الذي كان رفقة السلطات المحلية  وكذا  البروفيسور  ادجرفور نور الدين مدير الجامعة ادرار وبحضور  الاسرة الجامعية   ، بوضع إكليل من الزهور وقراءة فاتحة الكتاب ترحما على أرواح الشهداء، أمام نصب تذكاري شيد تخليدا لذكرى يوم الطالب (19 مايو 1956- 19 مايو 2020 ).
و في كلمة له بمناسبة افتتاح اليوم الدراسي  بواسطة البث عن بعد “تزامنا مع إحياء اليوم الوطني للطالب, قال السيد بهلول  أن “الدولة عازمة على تعزيز دور المدرسة و الجامعة من أجل الاستجابة لمتطلبات التنمية و حاجيات الاقتصاد, فضلا عن المهام الأكاديمية و البحثية“.
و من أجل بلوغ هذه المقاصد, شدد على أنه يتعين على المنظومتين التربوية و الجامعية على السواء, “مواكبة التطور في مناهج التحصيل العلمي” و هذا من خلال “الاعتماد على الطرق و الوسائل التي تتيحها تكنولوجيات الاعلام و الاتصال, بما يمكن مدارسنا و جامعاتنا من مسايرة التطور السريع للعلوم في عالم اليوم“.
مدير جامعة ادرار ذكر في كلمته  بخصوص اليوم الوطني للطالب, المصادف لـ 19 ماي من كل سنة  بأن هذا التاريخ من أهم المحطات التاريخية للكفاح الوطني من أجل استعادة الاستقلال, فضلا عن كونه “تعبيرا عن المشاركة القوية و الفعالة للشبيبة الجزائرية في مجريات حرب التحرير الوطني و التزامها الكامل بمبادئ ثورة اول نوفمبر المجيدة“.
كما استذكر السيد ادجرفور  المسار الذي قطعه الطلبة الجزائريون الذين اقدموا عام 1956 على ترك مقاعد الجامعات و الثانويات و مقاطعة الدروس, مضحين بذلك بطموحاتهم و آمالهم الشخصية من أجل الالتحاق بصفوف الثورة إلى جانب المجاهدين من شتى فئات المجتمع.
كما تعد هذه الذكرى مناسبة للتذكير بأن المعرفة تعد “عاملا أساسيا و جوهريا للنماء المعرفي و التقدم و التطور الاقتصادي الدائم“.
و يمر كل ذلك عبر الاقتداء بالطلبة الجزائريين الذين لبوا النداء يوم 19 ماي 1956, داعيا طلبة اليوم إلى جعل طلب العلم نصب أعينهم, لكونه “السبيل الوحيد للنهوض بالوطن, وطن يؤمن جميع أبنائه بأن تقدمه و رقيه يكمن في تبني قيمة العلم و العمل

 

 

 

 

Zone contenant les pièces jointes

مقالات ذات صلة ...