منصة التعليم عن بعد

منصة التعليم عن بعد

منصة التعليم عن بعد

مرحبا بكم على منصة التعليم عن بعد لجامعة أحمد دراية -أدرار- 

إن الغاية من إنشاء هذه المنصة هو تسهيل فضاء تجاوبي وآني بغية دفع التعليم الإلكتروني عن بعد بجامعتنا عبر البوابات الإلكترونيات الحديثات.

تم ضبط المنصة على هذا النظام حرصا منا على ضمان أكبر قدر ممكن من الأمان و الأمانة المعلوماتيين في بث الدروس النظرية والتطبيقية من شتى الهياكل التنظيمية المعنية ومختلف الشعب المفتوحة بميادينها المتنوعة وفق البنود التالية:

  • يمكن لكل أستاذ الحصول على رصيد بالمنصة يمكنه من خلاله التفاعل مع طلبته في حدود الصلاحيات الممنوحة له في منصبه بما في ذلك تنظيم أفواج الطلبة و كذا إنشاء الدروس ومتابعتها تأطيرا وتطبيقا ومناقشة ودعما عبر خدمة المنتديات المدمجة بالنظام.
  • يمكن لنظام تسهيل مهمة الأستاذ وإقامة روابط تواصل وثيقة من خلال الجلسات التعليمية ملؤها المثابرة والإنضباط.
  • يمكن للطلبة طرح أسئلتهم واقتراحاتهم وتبادل آرائهم وخبراتهم عبر المنتديات التي يتم فتحها تباعا للدروس التي يتم بثها عبر هذه المنصة الإلكترونية وفق الخطط البيداغوجية الموضوعة مسبقا من كل أستاذ مشرف على الدرس على أن يتم إدارة كل منتدى بإشراف الأستاذ المعني بيداغوجيا.
  • يمكن للأستاذ تجسيد مهمته عبر هذه المنصة  وذلك بمتابعة طلبته ومناصحتهم وتوجيههم وإرشادهم ودعمهم نظريا وعمليا من خلال فتح عين على أعمالهم الفردية وتربصاتهم المبرمجة من قبل الجامعة.

 يمكن للأستاذ تهيئة محيط تدريس مكتمل لطلبته حسب الخيارات التالية:

·         حضور آني و كامل متعلق بالدروس اليومية.

·         حضور نسبي متعلق ببعض الدروس الإستدراكية

·         تعليم عن بعد متعلق بتربص معين او جزء من مادة معينة

·         يمكن للمنصة الإلكترونية أيضا تهيئة محيط عمل جماعي تعاوني متعلق بإنشاء و إدارة مشروع عمل جماعي، و كذا التواصل الدوري بين أعضاء خلايا البحوث العلمية بالجامعة.

لهذا تعتمد الجامعة في تعليمها على نظام التعليم عن بعد؛ والذي يعدّ من الأنظمة الخاصة بإدارة العملية التعليمية في الجامعة، فهو يمتاز بسهولة التعامل من قبل الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية. ومن أهم مميزاته :
– الواجبات والمهام: يتيح النظام للأستاذ ان يقوم بطلب آداء مهمة ما من طرف الطالب، او التكليف بالواجب المنزلي، كما يمكنه تحديد وقت التسليم
– التراسل بين الاستاذ والطالب: يتيح النظام وسيلة سهلة للتراسل والتواصل بين الطالب والاستاذ بأي شكل ممكن بهدف إيصال وشرح المعلومة بأي طريقة مطلوبة :صوتية، مرئية او مكتوبة.
– التنبيهات والإعلانات: يمكن للإستاذ في حالة احتياجه للإعلان او ارسال تنبيه يخص العملية التعليمية فعل ذلك عبر أداة التنبيهات الملحقة بالنظام.
– المنتديات: يمكن من خلال النظام انشاء منتدى نقاش خاص بأحد موضوعات المنهج الدراسي.
– التقييم والدرجات: يستطيع الأستاذ تقييم الطلبة بشكل مستمر، ورصد درجات الاختبارات والواجبات والأنشطة المختلفة بشكل سريع وبسيط، ويمكنه كذلك إرسال التقييم النهائي لجميع الطلبة بضغطة زر واحدة فقط.
– تحميل الملفات ( الدروس و الشروحات ): يتيح نظام ارضية التعليم عن بعد برفع الملفات الخاصة بشرح المناهج من المعلم للطلبة , إضافة إلى توفير الدروس عبر شرائح العرض ببرنامج البوربوينت ورفعها على النظام ليتمكن الطلاب من تحميلها والاستفادة منها.
– بنك المعلومات: خدمة تخزين أي عدد ممكن من البيانات عبر النظام ليستفيد منها الطلبةفي المراحل المختلفة.
التقويم الدراسي: يتضمن أدوات مختلفة للتقويم : ( مهام ، أنشطة ، اختبارات ) وتوفر هذه الخاصية إمكانية إدراج جميع الأنشطة التعليمية حسب تواريخ إقامتها، مما يساعد الطلبة والمستخدمين البقاء على اطلاع بكل المواعيد المهمة، ويمكن تنبيههم على ذلك بشكل مستمر.
– الاختبارات: يمكن للأستاذ عقد اي نوع من الاختبارات المرغوبة: الاختبارات السريعة quizzes او الاختبارات القصيرة أو حتى الاختبارات النهائية، ويمكن تحديد وقت معين للاختبار بحيث لا يتعداه الطالب ، هذا بالإضافة إلي امكانية حساب الدرجة على الفور، وميزة التصحيح التلقائي.
– المدونات: سيستطيع كل طالب من إنشاء مدونة خاصة فيه، يجمع فيه شتات المعارف التي استفاد منها لتعم الفائدة لدى الجميع.
– الاستطلاعات: إذا احتاج الاستاذ إلى معرفة رأي الطلاب في موضوع معين، فسيستفيد من خاصية الاستفتاء المتوفرة في هذا النظام.
شرح فيديو حول كيفية اضافة درس على ارضية التعليم عن بعد
الدخول الى منصة التعليم عن بعد